التعريف بالمشرف

الدكتور/ زين العابدين كامل سيد
حاصل على:

  • درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي -تقدير امتياز- كلية الآداب – جامعة الإسكندرية.
  • درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي -تقدير امتياز- كلية الآداب – جامعة الإسكندرية.
  • شهادة معهد إعداد الدعاة – المركز الثقافي التابع لوزارة الأوقاف -تقدير امتياز- الإسكندرية.
  • شهادة معهد الدعوة والدراسات الإسلامية -تقدير امتياز مع مرتبة الشرف- الإسكندرية.
  • ليسانس دار العلوم – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة.

الأعمال الكتابية

تناول الكتاب قضية فلسطين والمسجد الأقصى، خلال العصور التاريخية المختلفة، بدءاً من دخول العرب الكنعانيين أرض فلسطين، ومرورًا بدخول إبراهيم عليه السلام، ثم تناولنا أحوال القدس زمن موسى ويوشع عليهما السلام، ثم تحدثنا عن القدس زمن بُختنصر، ثم القدس في عصر داود وسليمان عليهما السلام، ثم تناولنا قضية الهيكل المزعوم، تم تحدثنا عن القدس زمن يحي وعيسى، ثم القدس في العصر الإسلامي- النبوة- الخلافة الراشدة- الدولة الأموية – الدولة العباسية – عصر صلاح الدين والدولة الأيوبية- الدولة العثمانية – ثم العصر الحديث. ثم تحدثنا عن خطة تهويد القدس، والأخطار التي واجهها المسلمون من اليهود والشيعة.

تناول الكتاب أهم الأحداث والفتن السياسية التى وقعت فى عصر الصحابة رضى الله عنهم زمن الخلافة الراشدة، كفتنة مقتل أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه و موقعتى الجمل وصفين.

ومن أنواع التأليف التاريخي: التأليف في تواريخ المدن الإسلامية، ويشمل هذا النوع من التاريخ: العناية بتواريخ المدن وأخبارها، وتراجم علمائها وخططها، ولا شك أننا بحاجة إلى الرجوع إلى تراثنا وحضارتنا؛ لاسيما وأن غبار الزمن قط غطى كثيرًا من تاريخ أمتنا.

كان من الضروري أن نطوف حول أحوال العالم الإسلامي في العصر العباسي، حيث إن الدولة العباسية قد طال عمرها، وكثرت الأحداث الواقعة خلال عصرها، وفي دراسة تاريخها فوائد ودروس وعبر.

لقد مرت الدولة الأُموية خلال عمرها بمراحل مختلفة؛ بدايةً من مرحلة القوة، ثم مرحلة الضعف والوهن، ثم مرحلة الانهيار، ولقد حققت الدولة الأُموية كثيرًا من الإنجازات الحضارية والمشاريع النهضوية.

الرسائل والكتيبات

اضغط على الكتاب للتحميل بصيغة PDF
اضغط على الكتاب للتحميل بصيغة PDF
اضغط على الكتاب للتحميل بصيغة PDF
اضغط على الكتاب للتحميل بصيغة PDF

تجاوز النتاج الفكري المقروء للدكتور زين العابدين أكثر من

عمل ما بين مقالات منفردة وسلاسل ورسائل وكتب​
+ 0

أحدث المقالات

زر الذهاب إلى الأعلى